The difference between HTTP and HTTPS

The difference between HTTP and HTTPS 

الفرق بين بروتوكول HTTP و HTTPS و مميزات كلاً منهم
الفرق بين بروتوكول HTTP و HTTPS و مميزات كلاً منهم

هل لديك معلومات عن ما هو HTTP وما هو  HTTPS ؟ يجب أن تكون قد شاهدت هاتين الكلمتين في شريط العناوين في متصفحك ، ويجب أن تكون قد شاهدته في بداية عنوان url لموقع الويب. 

في بعض الأحيان قد يكون هذا السؤال قد يتبادر إلى ذهنك ما هو http و https وكيف يعمل وما هو الفرق بين HTTP و HTTPS. لقد حاولنا تقديم معلومات كاملة حول HTTP و HTTPS في هذه المقالة ،  وستحصل على إجابة على جميع أسئلتك المتعلقة بـ HTTP و HTTPS.

ما هو بروتوكول HTTP ؟


HTTP هو بروتوكول يستخدم في شبكة الويب ، يتم تعيين البروتوكول من القواعد ، والتي يتم استخدامها أثناء تبادل المعلومات بين متصفح الويب والخادم.

كلما تمت كتابة http قبل عنوان أي موقع ويب (مثل http://www.egyrussian.tech) ، أي نوع من البيانات (مثل النص والصورة والصوت وملف الفيديو وما إلى ذلك) بين متصفح الويب والخادم يمكن تتبعها .

يحدد هذا البروتوكول كيف سيكون تنسيق نقل البيانات ، وكيف سيتم إرسالها ، وكيف سيرد المتصفح والخادم على أوامر مختلفة.

في الوقت الحاضر ، ليست هناك حاجة لكتابة http في المستعرض لأن المتصفح يستخدم HTTP افتراضيًا ، لذلك عند إدخال عنوان موقع الويب مباشرةً ، يأتي تلقائيًا http: //.

ما هو بروتوكول HTTPS ؟


أمان HTTP ضعيف للغاية ويمكن اختراقه بسهولة ، ولا يمكن استخدامه في مواقع الدفع الالكتروني أو المعلومات الحساسة على الإطلاق ، لذا فإن HTTPS يعد لإنجاز هذا العمل. يتم تشفير البيانات المرسلة عبر بروتوكول HTTPS تمامًا ، لذلك لا يمكن اختراقها بسهولة.

HTTPS آمن للغاية عن HTTP كما ان محركات البحث أيضًا تثق في المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTPS  . ولذلك ، نرى مواقع الويب التي تحتوي على HTTPS في المرتبه الاولي من بحث جوجل .


يعمل بروتوكول  HTTPS تمامًا مثل HTTP ، والفرق الوحيد هو أنه يقوم بتشفير البيانات المرسلة بواسطة الخادم ، بحيث تصبح البيانات آمنة.

مثل إذا قمت بإدخال بعض التفاصيل الخاصة بك مثل كلمة مرور في موقع ويب مع شهادة HTTP ، فسوف تدخل بياناتك في شكل نص عادي وبالتالي يمكن تتبعه ومعرفته بسهولة من طرف اي جهه، بينما إذا كان لدى موقع الويب نفسه شهادة HTTPS ، فستكون بياناتك آمن بحيث لا يمكن اختراقها  بسهولة.

الفرق بين بروتوكول HTTP و HTTPS

  1. أمان HTTP ضعيف للغاية ، ويمكن اختراقه بسهولة ، بينما HTTPS بروتوكول آمن إلى حد ما ، وليس من السهل اختراقه.
  2. يتم إرسال حزم البيانات في HTTP دون أي تشفير ، في حين يتم تشفير حزم البيانات في HTTPS.
  3. تتوفر شهادات HTTP لكل موقع ويب بينما يتم أخذ SSL لـ HTTPS (طبقة توصيل آمنة) بشكل منفصل.

وفي النهايه يمكنك معرفة بروتوكول اي موقع تزوره عن طريق النظر الي عنوان url هذا الموقع في متصفحك.

الفرق بين بروتوكول HTTP و HTTPS
الفرق بين بروتوكول HTTP و HTTPS

The difference between HTTP and HTTPS 

Post a Comment

Rapid response in responding to messages

Previous Post Next Post